تفضيلات اللغة

ملاحظة: لم تتم ترجمة محتوى الموقع بالكامل.
أهلا بكم في الموقع الإلكتروني الجديد للجنة الاستشارية الحكومية GAC! إبتداءاً من 18 كانون الأول (ديسمبر) 2018، سيكون هذا الموقع هو موقع الويب الوحيد لأخبار لجنة GAC والمعلومات الخاصة بإنشطتها. إن واجهت اي صعوبات في إيجاد معلومات حالية أو سابقة للجنة GAC، يرجى مراسلة gac-staff@icann.org.

نبذة عن GAC

إن لجنة GAC هي لجنة إستشارية لمؤسسة ICANN تم تشكيلها وفق ما جاء في لوائح ICANN. وتقوم بتقديم المشورة الى ICANN حول جوانب السياسة العامة لمسؤوليات ICANN فيما يخص نظام اسم النطاق (DNS) للإنترنت. لجنة GAC ليست بهيئة لصنع للقرار. بل تقوم بتقديم المشورة الى ICANN حول القضايا التي تقع ضمن نطاق عمل ICANN.

دور GAC

علمًا بأن نصيحة GAC لها طبيعة خاصة بموجب لوائح ICANN الداخلية. حيث يجب على مجلس إدارة ICANN وضع النصائح المقدمة منها في الاعتبار، ومتى ما اقترح مجلس الإدارة إجراء غير متسقة مع نصائح GAC فيجب عليها تقديم مبررات القيام بذلك ومحاولة التوصل إلى حل مقبول لدى الطرفين

وتقوم GAC بتعيين منسق علاقات في مجلس إدارة ICANN ولا يكون له الحق في التصويت. ويكون ذلك في العادة هو رئيس GAC.

ما السبب في أن ICANN لديها لجنة استشارية حكومية؟

ICANN عبارة عن كيان متعدد أصحاب المصلحة يتعين فيه على الحكومات المشاركة في سائر مجال أسماء النطاقات، والمجتمع الفني، وقطاع الأعمال والمستخدمين غير التجاريين، بالإضافة إلى المجتمع المدني. تم تأسيس GAC في عام 1999، بالتوازي مع الاجتماعات العامة الأولى لـ ICANN، كما أنها عملات بشكل مستمر منذ ذلك الحين.

تتطلع ICANN إلى GAC للحصول على النصائح والمشاورات حول جوانب السياسة العامة لمشكلات محددة تتحمل ICANN المسئولية عنها. وهذا من بين الأبعاد الهامة في عمل ICANN.

كيف تعمل لجنة GAC؟

تحدد لجنة GAC إجراءات التشغيل الخاصة بها ويتم النص عليها في المبادئ التشغيلية الخاصة بـ GAC. تعقد اجتماعات GAC المباشرة وجهًا لوجه بالتزامن مع اجتماعات ICANN، والتي تعقد في الوقت الحالية ثلاث مرات في السنة.

وتتحدد النصائح المقدمة من GAC إلى ICANN على أساس الإجماع. ويتم إيصال النصائح إلى مجلس إدارة ICANN، وتكون في الغالب في صورة بيان رسمي يصدر في نهاية كل اجتماع لـ GAC. ويتم إتاحة وتوفير كل بيان رسمي ومحضر لاجتماعات GAC على الإنترنت.

كما تعمل GAC أيضًا فيما بين الجلسات حول المشكلات ذات الأولوية، وفي الغالب يكون ذلك عن طريق المؤتمرات الهاتفية. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام مجموعات العمل من أجل التركيز على نواحي خاصة مثل طرق العمل والمشكلات الخاصة بنطاقات gTLD المستقبلية.

ويحظى عمل GAC بالدعم من أمانة سر متخصصة تتوفر من خلال ACIG (وهي شركة استشارية مستقلة) ومن خلال طاقم عمل ICANN.

مزايا عضوية GAC

يعتبر نظام أسماء نطاقات الإنترنت جزءًا أساسيًا في البنية التحتية الحيوية للإنترنت بالنسبة للاقتصاد الرقمي العالمي. وتستفيد الحكومات والمنظمات الدولية الحكومية (IGO) المشاركة من خلال ميزة GAC مما يلي:

  • فرصة تقديم النصائح والمشاورات مباشرة إلى مجلس إدارة ICANN حول جوانب السياسة العامة لتشغيل نظام أسماء نطاقات الإنترنت.
  • المشاركة في مرحلة مبكرة من عمليات وضع السياسات الخاصة بـ ICANN من أجل ضمان الاتساق مع القوانين والمصلحة العامة.
  • الوصول إلى الاجتماعات المباشرة وجهًا لوجه والمناقشات الدائرة على الإنترنت مع أعضاء ومراقبي GAC، بما في ذلك الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية، والتي تفيد عملية وضع سياسات GAC.
  • الوصول إلى الخبراء المتخصصين ذوي الصلة داخل GAC وعبر ICANN، بما يتيح لأعضاء GAC الاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بالتطور الفنية في نظام أسماء النطاقات وفي تطوره المستقبلي.